صراع خارج الخطوط.. 20 مدربا يرسمون ملامح الليجا

شارك الرابط عبر

صراع خارج الخطوط.. 20 مدربا يرسمون ملامح الليجا

يستهل الأرجنتيني دييجو سيميوني، مدرب فريق أتلتيكو مدريد، موسمه العاشر في الدوري الإسباني، قائدا لحامل اللقب في صراع محتدم مع الإيطالي كارلو أنشيلوتي العائد إلى ريال مدريد خلفًا للفرنسي زين الدين زيدان.

وسيزيد هذا الثنائي حجم المنافسة مع الهولندي رونالد كومان، مدرب برشلونة، الذي يخوض الموسم دون أسطورة بلوجرانا، الأرجنتيني ليونيل ميسي.

ويشهد الموسم المقبل (2021-2022) تواجد مدربين عملوا من قبل في الليجا، باستثناء أندوني إيراولا، المعين لقيادة فريق رايو فاليكانو الصاعد حديثا للمسابقة.

1. دييجو سيميوني



يستهل سيميوني الموسم العاشر له مع أتلتيكو مدريد. وسيدافع الأرجنتيني عن لقب الليجا الذي حققه في آخر جولة بالموسم الماضي. يتميز سيميوني بقدرته على التأقلم مع عناصر فريقه، ولديه خبرة كافية لإخراج أقصى ما لدى كل لاعب، إلى جانب قدرته على تشكيل كتيبة جماعية لا تعترف بالنجم الأوحد.

2. كارلو أنشيلوتي



عاد كارلو أنشيلوتي، رجل العاشرة، إلى ريال مدريد. انضم أنشيلوتي للريال بعد قضاء موسم ونصف رفقة إيفرتون الإنجليزي.

وبدأ إيفرتون حقبة أنشيلوتي بقوة، بقيادة الكولومبي خاميس رودريجيز، قبل أن يتراجع المستوى تدريجيا.

وأنهى أنشيلوتي عقده مع إيفرتون بمجرد تواصل رئيس الملكي فلورنتينو بيريز معه لخلافة زيدان.

ويخوض أنشيلوتي تحديًا كبيرًا في ريال مدريد دون قائد العاشرة الآخر سيرجيو راموس، الذي انضم لباريس سان جيرمان مجانا.

3. كومان



حقق كومان حلمه بقيادة برشلونة، الذي تنازل من أجله عن منصبه كمدير فني لمنتخب هولندا، العام الماضي.

وانضم كومان لبرشلونة وسط مشكلات اقتصادية وإدارية، إلى جانب أزمة التجديد لميسي انتهت برحيل الأخير.

عاش المدرب الهولندي فترة من الشك مع نهاية الموسم الماضي، بشأن مستقبله، قبل أن تؤكد إدارة لابورتا بقاءه.

ورغم أن الفريق لم يفلح في الموسم الماضي إلا في حصد لقب وحيد (كأس الملك) سيستمر كومان في منصبه ليخوض تحديا صعبا، إذ يعد أول مدرب يقود البلوجرانا من دون ميسي في آخر 17 عاما.

4. لوبيتيجي



يتولى جولين لوبيتيجي منصب مدرب فريق إشبيلية منذ عام 2019. وتُوج معه بالدوري الأوروبي موسم 2019-2020 بعد تفوقه على إنتر ميلان الإيطالي في المباراة النهائية.

وأنهى إشبيلية الموسم الماضي رابعا بالدوري، محققا أعلى معدل نقاط في تاريخه (77 نقطة) مما دفع إدارة النادي لتجديد عقده حتى 2024.

5. ألجاوسيل



يُعد إيمانول ألجاوسيل المدرب الذي يرغب فيه جمهور ريال سوسيداد، وذلك بسبب شغفه وجذوره.

قاد ألجاوسيل ريال سوسيداد للتتويج بكأس ملك إسبانيا 2019-2020 (النسخة المؤجلة بسبب فيروس كورونا المستجد)، كما احتل الفريق، تحت قيادته، المركز الخامس في الليجا الموسم الماضي.

6. بيليجريني



عاد المدرب التشيلي مانويل بيليجريني الموسم الماضي إلى الدوري الإسباني لقيادة فريق ريال بيتيس.

ويمتلك ريال بيتيس مدربًا لديه خبرة كبيرة. ورغم البداية الصعبة والمشكلات التي عانى منها بيتيس الموسم الماضي، إلا أن أداء الفريق تحسن ليحتل المركز السادس، فضمن المشاركة في مسابقة اليوروباليج.

7. أوناي إيمري



قاد أوناي إيمري فياريال للتتويج بالنسخة الماضية من الدوري الأوروبي ليصبح أكثر مدرب يتوج بهذا اللقب في التاريخ.

ولدى إيمري عقد مع فياريال حتى 2023، وسيقود الفريق الموسم المقبل في دوري أبطال أوروبا، الذي حجز مقعده فيه على خلفية تتويجه باللقب القاري.

8. إدواردو كوديه



تولى المدرب الأرجنتيني إدواردو كوديه قيادة فريق سيلتا فيجو في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، واستعاد نسخة جيدة من الفريق وأخرج أقصى ما لدى المهاجم المخضرم ياجو أسباس.

واحتل فيجو المركز الثامن في ترتيب الليجا بعدما قدم أداءً كبيرًا في المرحلة الأخيرة من الموسم.

9. روبرت مورينو



ظهر روبرت مورينو للمرة الأولى في الليجا على رأس الإدارة الفنية لفريق غرناطة الذي شارك في الدوري الأوروبي الموسم الماضي وخسر من مانشستر يونايتد في نصف النهائي.

10. مارسيلينو جارثيا



كان مارسيلينو اكتشاف الدوري الإسباني الموسم الماضي مع فريق أتلتيك بيلباو الذي عانى مع المدرب السابق جايزكا جاريتانو.

واستعاد مارسيلينو هوية بيلباو وتوج بالسوبر الإسباني بعد تغلبه على برشلونة 3-2.

11. خاجوبا أراساتي



سيكون الموسم المقبل الرابع لأراساتي مع فريق أوساسونا. وأنهى الموسم الماضي في المركز 11 بعدما قدم موسمًا رائعًا.

وحقق أراساتي 55 انتصارًا مع فريق أوساسونا وتعادل في 33 مباراة وخسر 38. وهذا الموسم هو الأخير في عقده مع أوساسونا.

12. ألفارو سيربيرا



جدد ألفارو عقده مع نادي قادش العام الماضي حتى عام 2024. واحتل المركز 12 في جدول ترتيب الموسم الماضي، وهو رصيد جيد بالنسبة إلى فريق صاعد حديثًا إلى الدرجة الأولى.

13. خوسيه بوردالاس



قاد بوردالاس فريق خيتافي للصعود إلى الدرجة الأولى في عام 2016.

وانضم بعدها إلى فوضى نادي فالنسيا على أمل بناء الفريق، ولكن هذا لم يحدث بعد، لذا فإنه يخوض تحدي إعادة الفريق إلى المسار الصحيح الموسم المقبل.

14. باكو لوبيز



تعاقد نادي ليفانتي مع باكو لوبيز في عام 2018، وفي نهاية الموسم حصد 27 من أصل 29 نقطة أنقذت الفريق من الهبوط.

واكتسب موسمًا تلو الآخر ثقة نادي ليفانتي. ولديه عقد سار لمدة موسم آخر، لذا فإنه سيحاول تقديم أداء جيد وتحقيق مركز أفضل من المركز المحقق الموسم الماضي.

15. ميشيل



بعد موسم واحد في الدوري المكسيكي وآخر بعيدًا عن مقاعد التدريب يعود خوسيه ميجيل جونزاليز (المعروف بميشيل) إلى نادي خيتافي لخلافة بوردالاس، ولديه عقد سار حتى عام 2023.

وستكون هذه الحقبة الثانية لميشيل مع فريق خيتافي، فقد أدار الفريق في الفترة من عام 2009 إلى 2011.

وأنقذ الفريق أولًا من الهبوط، وبعدها تأهل إلى الدوري الأوروبي تاركًا خلفه ذكرى رائعة لجمهور الفريق.

16. خابي كاييخاس



تعاقد كاييخاس مع نادي ألافيس في 2021. وقاد الفريق في 9 مباريات الموسم الماضي وأنقذه من الهبوط إلى الدرجة الثانية.

17. فران إسكريبا



كان إسكريبا جزءا من الجهاز الفني لفريقي أتلتيكو مدريد وخيتافي قبل بدء مسيرته الخاصة في عام 2011.

وقاد فريق إلتشي في موسم 2012-2013 بالدرجة الثانية، وفي موسم 2014-2015 غادر الفريق، ولكنه عاد مرة أخرى في عام 2021 وحقق انتصارًا مهمًا ضد فريق أتلتيك بيلباو مكنه من تفادي الهبوط.

18. فيسينتي مورينو



قضى عامًا على رأس الإدارة الفنية لفريق مايوركا في الدرجة الأولى بعدما ضمن البقاء في هذه الدرجة 3 مواسم متتالية، لكنه أخفق في البقاء وهبط بعدها إلى الدرجة الثانية.

وانضم بعدها فيسينتي إلى إسبانيول، وفي موسمه الأول قاده إلى الصعود مباشرة إلى الدرجة الأولى.

19. أندوني إيراولا



يتولى إيراولا تدريب فريق رايو فاييكانو وهدفه هو إبقاء الفريق في الدرجة الأولى وتفادي الهبوط بعد قضائه موسمين في الدرجة الثانية.

20. لويس جارسيا بلازا



قاد لويس جارسيا فريق مايوركا الموسم الماضي في الدرجة الأولى. وأنهى الموسم الماضي ثانيًا متعادلًا في النقاط مع إسبانيول. وشارك مايوركا في الدرجة الأولى في 4 من آخر 5 سنوات، وسيكون هدف جارسيا إنهاء الموسم المقبل في أحد المراكز الآمنة.

الكلمات المفتاحية

الدوري الإسباني الدرجة الأولى 2021/2022 نادي ديبورتيفو ألافيس نادي أتلتيك بيلباو نادي أتلتيكو مدريد نادي برشلونة نادي ريال بيتيس نادي سيلتا فيغو نادي إسبانيول نادي ريال مايوركا نادي أوساسونا نادي ريال مدريد نادي ريال سوسييداد نادي رايو فاليكانو نادي إشبيلية نادي فالنسيا نادي فياريال نادي خيتافي نادي إلتشي نادي ليفانتي نادي قاديش نادي غرناطة الدوري الإسباني الدرجة الأولى: 14/8 - ديبورتيفو ألافيس ضد ريال مدريد الدوري الإسباني الدرجة الأولى: 15/8 - برشلونة ضد ريال سوسييداد الدوري الإسباني الدرجة الأولى: 15/8 - سيلتا فيغو ضد أتلتيكو مدريد الدوري الإسباني الدرجة الأولى: 15/8 - إشبيلية ضد رايو فاليكانو الدوري الإسباني الدرجة الأولى: 16/8 - فياريال ضد غرناطة الدوري الإسباني الدرجة الأولى: 13/8 - فالنسيا ضد خيتافي الدوري الإسباني الدرجة الأولى: 16/8 - إلتشي ضد أتلتيك بيلباو الدوري الإسباني الدرجة الأولى: 14/8 - أوساسونا ضد إسبانيول الدوري الإسباني الدرجة الأولى: 14/8 - قاديش ضد ليفانتي الدوري الإسباني الدرجة الأولى: 14/8 - ريال مايوركا ضد ريال بيتيس كارلو أنشيلوتي أندوني ايراولا مانويل بليغريني رونالد كومان دييغو سيميوني اوناي إيمري مارسيلينو غارسيا تورال جولين لوبيتيجي لويس غارسيا بلازا جوزيه ميجيل جونزاليز روبرتو مورينو فران ايسكريبا جاغوبا اراستي ألفارو سيرفيرا دياز إدواردو جرمان كوديه بيبي بوردالاس باكو لوبيز ايمانول الغواسيل

صندوق التعليقات